Facebook
Instagram
Twitter
Youtube
Sound cloud

المقبرة اليوسفية من مكان مقدس إلى حديقة عامة ...


باشرت طواقم الإحتلال أعمال التهويد بالمقبرة اليوسفية منذ عدة أيام، وغطت جزءًا كبيرًا منها بالعشب الصناعي، لإتمام عملية طمس معالمها التاريخية، بهدف إقامة حديقة عامة كجزء من مشروع للمستوطنين حول أسوار البلدة القديمة، وتنظيم مسارات للمستوطنين والسياح على رفات الشهداء الموجودين فيها.

يواصل المقدسيون الرباط داخل المقبرة، وأداء الصلوات فيها، كما تم تنظيم احتجاجات ومسيرات من مختلف الأماكن مؤكدين على حقهم في حماية مقدساتهم وجثامين ورفات ذويهم في المقبرة التي تضم أيضًا النصب التذكاري لشهداء حرب عام ١٩٦٧ ونصب تذكاري لشهداء مذبحة الأقصى الأولى عام ١٩٩٠.

كغيرها من المقابر الإسلامية، تعرضت المقبرة اليوسفية الى انتهاكات الإحتلال الصهيوني، بدءًا منذ عام ٢٠١٤ عندما هدمت قوات الإحتلال بعض القبور آنذاك، الإنتهاك الثاني كان عام ٢٠١٥ عندما قامت ٣ فتيات برسم نجمة داوود على إحدى المقابر، و تعرضت ايضًا لإنتهاكات في عام ٢٠١٨ كانت تتلخص بالكتابة على القبور.

يذكر أن المقبرة اليوسفية هي إحدى أشهر المقابر الإسلامية في القدس ويعود إنشائها الى عهد الدولة الأيوبية، اذ تنبع الأهمية في الموقع الجغرافي للمقبرة، لقربها من سور القدس وباب الأسباط، الذي يعد أحد أهم مداخل البلدة القديمة.


• المكتب الاعلامي || ابناء المخيمات الجامعات الاردنية •

© 2024 جميع الحقوق محفوظة: العهد الطلابي - الجامعات الاردنية