Facebook
Instagram
Twitter
Youtube
Sound cloud

عَرف الشعب الفلسطيني ملامح أرضه كمعرفة كف يده فكانت الارض تمثل الحياة والكرامة والرزق وعرق الجبين، ولكن ومع الاحتـ ـلال الذي كان سبباً في سلخ معظم الفلسطينيين عن أرضهم تعمقت علاقة الفلسطيني بأرضه فأصبحت رمزا لعناده وارادته. وهذه بعض من المعاني والقيم التي يستمدها الفلسطيني من ارضه:

* شكلت الارض في الذاكرة الجمعية الفلسطينية اساساً يُستمد منه التراث والثقافة والذكريات ولايزال الشعب الفلسطيني يحتفي بأرضه رغم كل التضييقات الإسرائيلية.

* "ارضك عرضك" وتعني هذه المقولة ان المساس بالارض يعدّ مساسًا بشرف وكرامة الفلسطيني كونها لا تقبل النـزاع ولا المساومة.

* كان نزع الارض من الفلاح بمثابة نزع روحه عن جسده. بسبب وجود علاقة وجدانية بين الارض وصاحبها يستحيل ان يخلقها مُحتل مغتـصب مع أرض سرقها.

* شكلت الأرض العصب الأساسي في حياه الشعب الفلسطيني فكانت بمثابة المحرك للاقتصاد ومصدر الزرق الاساسي للفلسطينيين عن طريق فلاحتها وزراعتها وتربية المواشي. 

* ارتوت ارض فلسطين المباركة بدماء الشهداء على مر العصور فكانت فريدة مختلفة عن جميع بقاع فكانت خير حاضنة للنضال والتضحية والمقاومة التي تُبذل لها الاروح والاجساد في سبيل تحريرها.

* كان لاكراه الفلسطينيين على الخروج من اراضيهم اثرا بالغا في زيادة تعلقهم وتمسكهم بحقهم في العودة إلى ممتلكاتهم وبياراتهم التي خرجوا منها بالمجازر والتطهير العرقي. 

الأرض التي اطعمت الجائع من ثمارها وآوت الثائر المنهك وحملت في باطنها اجساد الشهـ ـداء الطاهرة، لا تزال جريحة تتطلع الى الحرية، لذا كان واجبا على عشاق الارض ان يكملوا المشوار وأن يحفروا بالمعول والفأس طريق الاحرار.

• المكتب الاعلامي || ابناء المخيمات الجامعات الاردنية •

© 2024 جميع الحقوق محفوظة: العهد الطلابي - الجامعات الاردنية