Facebook
Instagram
Twitter
Youtube
Sound cloud

بروتوكول الخليل، هو اتفاق بين منظمة التحرير الفلسطينية والكيان الصهيوني في الخامس عشر من شهر يناير عام ١٩٩٧، بهدف إعادة انتشار قوات الاحتلال في مدينة الخليل.

احتوى هذا البروتوكول على ٢٣ بندًا، كان أهمها تقسيم الخليل إلى منطقتين ''ه‍ـ١'' وتخضع للسيطرة الفلسطينية، و''هـ٢'' وتخضع لسيطرة الإحتلال حيث تضم أجزاء واسعة من جنوب وشرق الخليل، مع تأكيد الطرف الفلسطيني على استكمال عملية إعادة النظر في الميثاق الوطني الفلسطيني، إضافة إلى مكافحة الإرهاب ومنع العنف، وتعزيز التنسيق الأمني.

ومنذ بداية الانتفاضة الثانية، بدأت الظروف المعيشية للمواطنين الفلسطينيين في المنطقة "هـ٢" بالتدهور بشكل واضح، خاصة في منطقة القصبة بسبب المستوطنات التي أقيمت بجوارها. وعانى المواطنين الفلسطينيين بشكل شبه يومي من اعتداء المستوطنين عليهم وعلى ممتلكاتهم بكافة الأساليب القذرة كالقتل والضرب حتى الموت وغيرها، وكل ذلك تحت مرأى ومسمع قوات الاحتلال، وما زال يعاني سكان المدينة من الاعتداءات المتواصلة إلى يومنا هذا.

بالإضافة إلى ذلك، وضع القيود على تنقل الفلسطينيين بخلاف ما جاء في البروتوكول، مع الإشارة إلى أن السلطة الفلسطينية خضعت وألتزمت بكافة بنود الاتفاق في حين أن الاحتلال لم يلتزم بأي منها.

• المكتب الاعلامي || ابناء المخيمات الجامعات الأردنية •

© 2024 جميع الحقوق محفوظة: العهد الطلابي - الجامعات الاردنية