Facebook
Instagram
Twitter
Youtube
Sound cloud

ما هو وضع فلسطينيو سوريا الذين لجؤوا إلى الأردن ؟

يعاني اللاجئـون الفلسطينيون القادمين إلى الأردن بسبب الأزمة السورية من أوضاع قانونية تقودهم لظروف معيشية صعبة. حسب الإحصائيات الرسمية للأونروا في نهاية عام ٢٠٢٠، يقدر بنحو ١٧ ألف لاجـئ فلسطيني اضطروا إلى اللجـوء من سوريا إلى الأردن بسبب التدهور الوضع الأمني والمعيشي المتواصل بعد أحداث الأزمة السورية عام ٢٠١١.

ما الوضع القانوني لفلسطينيي سوريا في الأردن؟ 

اضطر معظمهم إلى دخول الأردن بطرق غير نظـ ـامية بسبب رفض السلطات الأردنية لدخول اي لاجـ ـئ فلسطيني من سوريا بسبب الدواعي الأمنية. يعاني فلسطينو سوريا في الأردن من أوضاع قانونية وإنسانية قاسية على كافة المقاومات الحياتية والاقتصادية والاجتماعية، بسبب انتشار البطالة ولعدم توفر الموارد المالية.

سكن فلسطينو سوريا في مخـيم سايبر سيتي المغلق حيث عانى اللاجئون فيه من تشديد أمني كبير، تم إغلاقه لاحقًا وترحيل اللاجـئين حالياً إلى مخـيم الحديقة في مدينة الرمثا ''مخيم حدائق الملك عبدالله''، حيث يواجه مئات اللاجئين الفلسطينيين في هذا المخـيم أوضاعاً معيشية مزرية.

ما هي الجهة الدولية المسؤولة عن دعم فلسطينيي سورية في الاردن؟

لم تعترف الاونروا بفلسطينيي سوريا القادمين الى الاردن باعتبارهم سوريين، وكذلك فعلت المفوضية باعتبارهم فلسطينيين. لاحقًا، قدمت الاونروا دعم بسيط للعائلات الفلسطينية السورية في الأردن، وما زالت تقوم بذلك ضمن الحدود الدنيا بحجة القيود التمويلية التي تواجهها.

•المكتب الإعلامي || أبناء المخيمات الجامعات الأردنية•


© 2024 جميع الحقوق محفوظة: العهد الطلابي - الجامعات الاردنية